It matters not how strait the gate

How charged with punishments the scroll.


I am the master of my fate


I am the captain of my soul

الأربعاء، 10 مارس، 2010

أحاديث موضوعة

كتاب جديد للدكتور ( أحمد شوقى الفنجرى ) صدر عن أخبار اليوم، أسمه أحاديث موضوعة فى كتب التراث

يتناول الدكتور أحمد شوقى الفنجرى قضية الأحاديث الموضوعة التى يستخدمها البعض لتمرير أفعال معينة، رغم أنها تسىء إلى الاسلام، وينبه الكاتب المسلمين عامة، وفى مقدمتهم العلماء المتخصصون فى علوم الدين، إلى خطر الأحاديث الموضوعة.

أورد المؤلف فى كتابه مجموعة من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة مثل حديث إرضاع الكبير والذى ظل يدرس لطلاب الجامعات الأزهرية منذ نشأتها حتى اليوم دون أن يعترض أحد، إلى أن أثاره الشيخ على جمعة فى برنامج تليفزيونى، وحديث الذبابة والذى يقول «إذا سقط الذباب فى شراب أحدكم فليملقه ويغمسه كله ثم لينزعه ويشرب فإن فى أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء»، وأحاديث أخرى عن الجان والشيطان ودخوله جسم الإنسان، والنهى عن قتل البراغيث لأنها توقظ المؤمنين لصلاة الفجر، وتحليل قتل الكلاب وتحريم اقتنائها فى البيوت.
ينبه المؤلف إلى خطورة الأحاديث الموضوعة ويبدى انزعاجه من انتشار النقاب الذى يراه معركة انتصر فيها الفكر المتطرف الذى يرى لزوم المرأة بيتها حتى القبر

**************

بصراحة لقد قرأت هذا الكتاب هو كتاب جيد فى كثير منن الوجوه لكن ما فكرت فيه هو برغم الفكر المعتدل للمؤلف ما فرصة هذا الكتاب وسط سعار الفتاوى حولنا؟
ان لم تصدق فانظر الى التعليقات


هناك 8 تعليقات:

Tears يقول...

لا اذا كان على سؤالك فالاجابة

لا فرصة للكتاب فى اى حاجة و لا حد ح يسمع بيه و لو سمع ح ينسي نفسه لان الناس ادمنت الجهل و خلقوا لنفسهم تدريجيا دين جديد حتى طمست ملامح الاسلام الحقيقية و صاروا يعتنقوا الوهابية البدوية

ELVIRA يقول...

ماهو دى حاجة تجنن الناس تيجى عند الدين وتبقى مدمنة نكد كأنهم مش مصدقين ان الاسلام فعلا فى أى مساحة للفرح او التمتع بالحياة ويبقى فى الاخر عندهم الدين = النكد + الذل

IMSA يقول...

الفيرا :
الدين الإسلامي دين عقائدي في المقام الأول ولكن على مدار التاريخ أصبحت كل حركة تمثل لنفسها عقيدة ونهج تسير عليه ولكن الأساس والمعروف هي عقيدة الإسلام والمعروفة على مدار التاريخ وتسمى العقيدة الصحيحة ولكن من يعلمها ومن يدرسها ومن يفهمها ، لا اعتقد إن هناك أحد يفهم ماذا تعني العقيدة الصحيحة في الإسلام .
\
كل جماعة اتخذت لنفسها منهجا وعقيدة مخالفة وتصر على كونها الصواب يستشهدوا بأدلة وبراهين وكلام حين تراجعه مع الواقع التاريخي والسير والتفسير والدين تجده مجرد هواء يحتاج فقط لشكة دبوس صحيح فتجده ينفجر من كثرة الهواء الذي ملاه ..
الدين عقيدة وتسامح واخلاق وتعاون وحب ولكن ...
مَن يفهم ماذا يعني الدين ؟
شكرا على البوست يا الفيرا ومنتظر كل جديد ..

Sahran يقول...

إلفيرا حبيبتي كيفك

أنا أفضل لو اقتنع المسلمون بأنه يجب عليهم التخلص من هذا الذي يسمونه سنة النبي بشكل كامل , وكثير من آيات القرآن الغريبة ( هذا رأيي فقط ) ويهذا يسقط عن كاهلهم عبئاً كبيراً لمحاولة تلطيف صورة الدين ,,,


تحيااااااااااااااااتي لك



ودمت سالمة

Amr يقول...

قرأت للدكتور كتاب (أحاديث موضوعة في كتب التراث) ومع منطقية رأيه في بعض الأحاديث وتفسيره العقلى لعدم صحتها إلا أنه أخطأ خطأ فادحا عندما زعم أن الحجاب ليس بفرض وأن شعر المرأه ليس بعوره بل وأيضا يمكنها كشف الثوب إلى منتصف ساقيها إذا كان يعيقها.
فليكتب كما يشاء في التاريخ والطب ولكن عند الكلام في الدين يجب أن يتحرى كلامه

ELVIRA يقول...

amr
شكرا على تعليقك لكن أحب أن أوضح لك أنه ليس هناك نص قرأنى صريح يأمر بالحجاب فموضوع هام للغاية كهذا كان من الأولى ان نرى بشكل صريح و حتى الأن لا أعرف من أين جاء هذا الفرض السادس فى الأسلام
و تقبل تحياتى

Amr يقول...

Elvira
أولا: الحجاب ليس من أركان الإسلام الخمسه وبالتالي لن يكون هو سادسها ولكنه فرض وهناك فرق كبير بينهما.
ثانيا: من غير المعقول أن تجتمع أمة الإسلام بكل رجالاتها وعلمائها على مدار القرون السابقه على أمر معلوم من الدين بالضرورة ثم نكتشف بعد كل هذه السنين بعدم صحته بل وببدعيته، كيف يتحول فرض في الإسلام إلى بدعه ابتدعهتا بعض المذاهب (أعذريني ولكن هذا غير منطقي ويشكك في جميع علماء الأسلام السابقين بأنهم كانوا تابعين لأهواء الغير).
ثالثا: من قال أن الحجاب يقيد حرية المرأه أو يمنعها من أداء الأعمال والإختلاط بالناس بل والعمل وليس معنى سوء استخدام البعض وحجرهن على النساء بأن العيب في الحجاب ولكن العيب فيهم هم.
رابعا: لا أحكم على من لا ترتدي الحجاب بأنها أدنى ممن ترتديه ولكني أرى من ترتديه تطيع أمر ربها في هذه النقطه ولكنها قد تعصيه في أمور أخرى وهذا لا دخل لي فيه.
ويا جماعه ليه اللي يتمسك بدينه بدون غلو ولا تفريط يبقى نكد ومتشدد ومكبر المواضيع وعلى فكره أنا متفق مع الدكتور في حاجات كتير ولكن الموضوع ده أنا مختلف معاه فيه تماما.
وشكرا

ELVIRA يقول...

العزيز AMR
أنا أحترم كلامك جدا لكن أعذرنى ألا ترى أن الفرض الدينى و التكاليف الدينية لها سبب و تكون على الجميع يعنى الرجال و النساء
فما هو الغرض من الحجاب و لماذا المرأة و ليس الرجل ناهيك عن عدم وجود نص دينى صريح فى شئ بهذه الأهمية

و شكرا