It matters not how strait the gate

How charged with punishments the scroll.


I am the master of my fate


I am the captain of my soul

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

نظرتهم لها



صورة بسيطة على الفيس بوك تعرف من خلالها كيف ينظر المجتمع للمرأة ، فمهما عملت أو أجتهدت ستظل مجرد كائن ناقص
وإذا نظروا لعقلها فهذا ما يرونه لانهم يريدون أن يروا هذا

لا يهم إذا كانت متعلمة أو لا تعرف الالف من كوز الدرة لا يهم إن كانت مثقفة أو على قدها
أول ما يلفت النظر هو الجسد و إن نظروا إلى العقل فهذا ما يرونه

هناك 31 تعليقًا:

Tears يقول...

يا بنتى دول شوية الصيع اللى على القهاوى فى الحوارى

مش ح انكر ان المجتمع متخلف جدا و المرأة اكثر تخلفا من الرجل

بس فيه ناس معقولة..صحيح بيدنوا فى مالطا بس اهم موجودين

جوزيف بطرس يقول...

آسف جدا على اللى هقوله يا
Elvira
بس طبيعى جدا يكون تفكير المسلمين كدة لأنه مكتوب فى القرآن عن النساء أنهن ناقصات عقل و دين و أن كيدهن عظيم!!

أكرر أسفى و لكن كما قلت... القرآن يقلل من المرأة، فكيف إذن يزيدها المسلمون؟

آسف لتالت مرة

آخر أيام الخريف يقول...

"وإذا أتتك مذمتي من ناقص.... فهي الشهادة لي بأني كامل" - أبو الطيب المتنبي

ELVIRA يقول...

Tears

معاكى حق بس بنسبة كام لكام دة تراث كامل مخصص لتحقير المرأة

ELVIRA يقول...

جوزيف

دة مش بس تفكير مسلمين دة تفكير مجتمع بالكامل
أما القرآن فلم يذكر فيه كلمة ناقصات عقل و دين أبداً بل فى الأحاديث و هى موضوعة
أما كيدهن عظيم فهى ذكرت فى سورة يوسف
" (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ )"
يعنى على لسان رجل فى مكان معين و زمن معين و ليس على لسان ربنا
لكن لو لاحظت الناس دايما بتخلط الكلام و تفسره لهواها
و بالمناسبة الأية دى عامة الناس جاهلة بها لدرجة أنى سمعت من يقول كيدكن بدل كيدهن

و تقبل تحياتى

آخر أيام الخريف يقول...

ليا بس رد صغنن على جوزيف بعد اذنك يا ايلفيرا ...الإسلام ما قللش من المرأة ولا حاجة بالعكس ده كرمها و رفع من شأنها بدليل ان عندك نماذج من الستات فى بداية الإسلام لعبوا أدوار قيادية جداً زى خديجة بنت خويلد أول زوجات الرسول ..المشكلة فى مشايخ اليومين دول اللى بيلووا النصوص و يحملوها معانى تانية خالص عشان تخدم أهداف محددة ..يعنى ناقصات عقل و دين دى مثلاً انا قعدت فترة بدور على أصلها لقيتها جملة الرسول قاللها بهزار لمراته السيدة عائشة ..انا بابايا نفسه مرات يهزر معايا يقوللى : انتوا ..ده انتوا صنف ضارب ..و هو طبعاص مش قصده كده بس فيه ناس من مصلحتها تبيع الكلام ده عشان يداروا عجزهم و خيبتهم ورا و عشان يبقوا نجوم فضائيات و الحسابة بتحسب :)))))

على فكرة انا مش بقول كده عشان انا مسلمة , بالعكس انا من الحاجات اللى خلتنى مسلمة هو انى مقتنعة ان الإسلام مش هو خالص اللى بيقولوه العالم المتأخرة دى :)

عايزة احييك بشدة على تعاطفك مع قضية المرأة على فكرة لأن دى للأسف حاجة قليلة فى مجتمعنا الشرقى :)

ELVIRA يقول...

أخر أيام الخريف

و نحن أكمل من هذا الصنف بكل تأكيد يا عزيزتى فهم الناقصين بحق

ELVIRA يقول...

أخر ايام الخريف نحن نقوم بالواجب و حسب يا عزيزتى و هافضل أحارب أى جهل أو ظلم أقابله حتى لو مش عشانى فعلشان أنا محبش يبقالى أولاد يعيشوا فى الجو دة

آخر أيام الخريف يقول...

و انا معاكى ميه فى الميه يا ايلفيرا ربنا يكتر من امثالك و يزيح عننا غمة الهواء الصحراوى دى بقى

جوزيف بطرس يقول...

أنا آسف يا جماعة... مكنتش أعرف إن ناقصات عقل و دين عبارة عن حديث... أنا فى رأيى المفروض إن المسلمين يرموا كل الأحاديث و يلتزموا بالقرآن بس. ده البخارى مات سنة 296 هجرية... يعنى هو مسمعش الأحاديث من الرسول بنفسه! ده الواحد لو قال لواحد حاجة و رجع يسمعها منه بعد شهر هيلاقيه غير نصها!!

مكنتش أعرف أن كيدهن عظيم كانت مكتوبة فى قصة يوسف... كدة الموضوع بقى أوضح بالنسبة لى.

على فكرة أنا من طائفة البروتوستانت الإنجيلية... طائفتنا لا تعترف بأى نصوص خارج الكتاب المقدس، نفسى المسلمين برضه ميعترفوش بأى حاجة غير القرآن... الحياة هتبقى أسهل و كل واحد هيعبد ربنا بالطريقة اللى هو مقتنع بيها من غير ما يضايق غيره. أصل كل الحجج اللى المسلمين المتطرفين بيتحججوا بيها تلاقيها موجودة فى أحاديث ملفقة!!

إذا كان أول من ساعد الرسول و قال أنه توجد فيه سمات النبوة كان راهبا مسيحيا... يبقى إزاى بقى الرسول هيكره المسيحيين و يقول للمسلمين قاتلوهم؟؟ أكيد ما قالش كدة طبعا!

ELVIRA يقول...

جوزيف
ولا أسف و لا حاجة احنا هنا بنتناقش و نعرض أفكارنا
لما الحديث يتم جمعه فى القرن الثانى الهجرى فاكيد تم الخلط بينه و بين أحاديث موضوعة كمان بتدخل العملية فى الأسانيد و الرواة اللى جمعوا فى بعض الأحيان نصف مليون حديث قبل التنقية و الفرز فيما بينها بالمناسبة
سيدنا محمد نفسه قال من كتب عنى غير القرآن فليمحه
و فى كمان جماعة القرآنيين التى أنشأها أحمد صبحى منصور ولهم أراء جيدة
و أنوى نشر بعضها هنا ليطلع عليها الكل
أما عن الرجل المسيحى اللى ساعد الرسول فى البداية فكان الراهب بحيرة
كمان فيه قصة ورقة بن نوفل و هو من الأحناف
لكن فيه برضه رواية من البخارى و سيرة بن هشام بتقول برضه أن (ورقة بن نوفل )كان مسيحياً و هو من دل النبى على أنه نبى من عند الله

وتقبل تحياتى

Kontiki يقول...

:) الصورة تداولت عن طريق الدعابة ولكنها من نوع الدعابات الرخمة الثقيلة مجتمعنا لا يحترم الانثى ودى قاعدة عامة و ان تظاهروا بغير ذلك الانثى المحترمة حاليا هى القوية بعملها و مالها وشخصيتها واعتمادها على نفسها لو مقدرتش تحقق دة لنفسها حتكون مجرد مسخ او تابع .

ELVIRA يقول...

Kontiki

هى دعابة أه بس بتبين الناس مخها عامل أزاى
فكرى كدة تعملى صورة مشابهة بس للرجل تفتكرى التعليقات هتبقى هزار برضه ؟ لا أعتقد

لو كل واحدة عندها الثقافة و العمل و المال يبقى الموضوع أنتهى محدش هيزلها أبداً و لا هتبقى العروسة اللعبة هى لعبة البنات الوحيدة
حيث تهيئ البنت لدور واحد فقط كزوجة تابع و أم الاولاد

Sharm يقول...

اولا تحياتي لكي ..

و ارجوا عدم التحامل على الشرقيين ..

الغربيين ايضا يروا نفس الشئ تقريبا ..
http://www.youtube.com/watch?v=UQkk6KQAXaA&feature=fvst

الصورة كانت من باب الفكاهة و في صورة اخرى لمخ الرجل مش مكتوب فيها غير ثلاث كلمات ( كورة ( مركزين في المخ ) , جنس ( 5 مراكز في المخ ) , نفس الجزمة القديمة )

و على فكرة الصورة الفكاهية دي عاملها واحد مش عربي و دي تعديل من واحد مصري بالكلمات العامية ..

Sharm يقول...

عفوا هذا الرد الى جوزيف بطرس

عزيزي انا اسف جدا لما سأقوله ايضا و ارجوا ان لا يتحول الحوار الى حوار اديان و الى حوار ( انا الافضل ) فهذا الرد فقط للتوضيح بعد رد العزيزة اليفيرا على مكانة المرأة في الاسلام و توضيع الغالية اخر ايام الخريف


لقد قلت
-------
القرآن يقلل من المرأة، فكيف إذن يزيدها المسلمون؟
-------

و قلت

------
أنا من طائفة البروتوستانت الإنجيلية... طائفتنا لا تعترف بأى نصوص خارج الكتاب المقدس
-------

فهل يا اخي الفاضل قرأت الكتاب المقدس و القران و قارنت بين مكانة الرأة هنا و هناك ؟؟

هل تعرف نجاسة الأنثى ضعف نجاسة الذكر في الكتاب المقدس :

يقول الكتاب المقدس :

" إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَراً تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً. وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ. ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْماً فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا. وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْماً فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا ". ( ترجمة فاندايك )

هل تعرف يا اخي الفاضل أحكام الحائض في الكتاب المقدس :

يقول الكتاب المقدس :

" وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً ". ( ترجمة كتاب الحياة )

والأغرب من هذا انها حتى تتخلص من نجاستها ، عليها ان تذهب إلى الكاهن بفرخي حمام !!

يقول الكتاب المقدس :

" وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تَجِيءُ بِيَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ إِلَى الْكَاهِنِ إِلَى مَدْخَلِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، فَيُقَدِّمُ الْكَاهِنُ أَحَدَهُمَا ذَبِيحَةَ خَطِيئَةٍ، وَالآخَرَ مُحْرَقَةً. وَيُكَفِّرُ الْكَاهِنُ عَنْهَا فِي حَضْرَةِ الرَّبِّ مِنْ نَزْفِ نَجَاسَتِهَا ". ( ترجمة كتاب الحياة )

تصور يا اخي هذا المشهد مع ما فيه من احراج للمرأة وهي ذاهبة الى الكاهن وبيدها فرخي حمام ، فكل من يراها سيعلم انها في ايام طمثها ، فتخيلوا كم سيكون موقفها محرج والناس ترمقها بنظراتها المسمومة وما اظن ان اي امرأة عندها ذرة من الحياء الا وتتمنى ان تبتلعها الأرض في هذا الموقف الحرج ، والمدهش ان هذا الحيض الذي يأتيها من عند الله ، (وهذا تكوين وخَلق الأنثى) تكون خاطئة بسببه وعليها أن تتطهر من ذنبها !!!!

فلك أن تتخيل المرأة يأتيها الطمث لمدة سبعة أيام تكون فيها نجسة ومنبوذة من الآخرين ثم تستمر فترة نجاستها أسبوع آخر: أى نصف الشهر وهذا يعنى نصف السنة ونصف عمرها تكون نجسة منبوذة !




اخي .. ما نراه من اساءة للمرأة في مجتمعنا ليس بسبب الاسلام ولكن بسبب المسلمين فما من دين كرم المرأة كالاسلام الا ان تفاسير بعض المسلمين و اتخاذ هواهم حاكما لفتاويهم و تمسك البعض بالاحاديث جعل بعض المفاهيم الخاطئة عننا تصل اليكم ..

شكرا لك

غير معرف يقول...

هناك حديث يقول أن صلاة المسلم تفسد اذا مر من أمامه امرأة أو حمار أو لا أتذكر الباقي ده من جانب ، من جانب أخر نحن نعيش في مجتع منمط ، لايتسامح مع الاختلاف
، عادة لايلوم أحد المرأة على الدور الذي أعطاه لها المجتمع وهو الزواج و الأولاد ، لكن معظمهن لايفكرن الا بهذه الطريقة ، ثم من قال أن المجتمع سيتغير
في القريب العاجل أو الأجل ، لن يحدث ، لان كل الجيل الحالي تربى على الطريقة الصحراوية ، ثم لكي يتغير مجتمع فهو يحتاج الى عوامل لاأستطيع سردها منعا للتطويل يكفي الجهل المنتشر بين قمة الحاصلين على أعلى الشهادات ، ثم نظرة أي ذكر أو حتى أنثى لنفسها هي نظرة جسدية بالدرجة الأولى مهما قلنا حيوانات أو غيره ، لان أي مجتمع يقوم على تابوهات كمجتعنا - تابوه هو شئ مقدس أو يجب أن يكون وراء حجاب - فحياة أي فرد من هذا المجتمع ستكون الزاميا مرتبطة بهذا التابوه ، ثم أنا أستغرب المرأة التي تدافع عن الدين لأنها فكرة ذكورية بالدرجة الأولى ، لم اسمع عن رسول امرأة ، الأولى بالمرأة المتمردة
اذاأحببتم تسميتها بهذا الاسم أن تتخلص من كل هذا ، هذه المرأة يفترض أن تكون أقوى من الرجل بمراحل ، لكي تتفادى قرون طويلة من القهر.
تحياتي لكي
http://mohareev.blogspot.com/

ELVIRA يقول...

Sharm

أنا معاك فكاهة أحنا مش بنعيش فى مجتمع ذكورى بس لكن عالم ذكورى لكن بالذمة مين اللى بيعامل المرأة بأدمية أكتر ؟

كمان الفكاهة بتطلع من المجتمع و البيئة و دة دليل على الإقتناع بالافكار اللى زى دى أو الإستعداد النفسى لقبولها و هى دى المصيبة

ELVIRA يقول...

غير معروف

بالتأكيد المجتمع يتغير فإذا كان الجيل الحالى تربى على البداوة و التضييق فأنا رايت بنفسى موقفين مع منقبتين
واحدة ترفض أن ترتدى أبنتها ملابس تغطى جسمها منذ كانت طفلة ولما سألتها قالت " مش هاحبسها زى مأنا محبوسة"
و الثانى كان عن موضوع الحجاب ووجدت المنقبة التى تحاورنى شديدة التقبل لفكرة عدم أرتداؤه بل و كانت ساخطة عليه بشدة
فالضغط يولد الإنفجار

بالنسبة للدين لا أعتقد أن الدين فكرة ذكورية فالدين إحتياج بشرى دائم
و لو كان الدين بهذه العنصرية لما صمد طوال هذه العصور فقد كانت هناك هجماتشديدة على التدين عموماً و لكن فى النهاية يظل الدين متواجد وبشدة فى كل مكان

كما أن هناك شهداء و قديسين و أولياء من الرجال و النساء و من كل الأديان ففكرة الدفاع عن الدين تشبه الغريزة للأمم كلها

و تقبل تحياتى

جوزيف بطرس يقول...

العزيز
Sharm

أشكرك لطريقتك المحترمة فى الحوار و أنك لم تغضب من الكلام الذى قلته أنا من قبل... ما قلته أنت صحيح عما جاء فى الكتاب المقدس. و لكن دعنى أشرح لك بعض النقاط

أولا: ينقسم الكتاب المقدس إلى جزئين، الجزء الأول نطلق عليه اسم العهد القديم... و هو التوراة (كتاب اليهود كله). أما الجزء الثانى فنطلق عليه العهد الجديد (و هو ما لا يؤمن به اليهود). شرح الفرق بين العهد الجديد و القديم و أيهما نتبع ما جاء فيه قد يطول جدا لذلك أرجوك أن تعفنى من ذلك. يكفى أن أقول أنه قبل أن يأتى المسيح كانت هناك تشريعات كثيرة أقامها موسى بأمر من الله و بعد موت المسيح تغير كل هذا و تحرر الإنسان من تلك التشريعات القاسية!

ثانيا: لماذا نجاسة المرأة بعد الولادة؟ إجابة ذلك السؤال مقسمة لشق روحى و شق طبى...

الشق الروحى:
كلنا ورثنا خطية آدم و حواء الأولى... و قبل مجئ المسيح كان كل طفل يولد بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي ورث الخطية التى تشير الي الموت فى المسيحية ولهذا السبب تكون الام نجسه. ربما لا تعجبك هذه الإجابة و لكن هكذا كان الأمر فى العهد القديم، أما فى العهد الجديد فأصبح الأطفال يولدون أنقياء بسبب ما حدث على الصليب (سيطول شرح ذلك فأعفنى منه). أى أنه الأن المرأة لا تكون نجسة فى جانب الشق الروحى فى المسيحية

الشق الطبى:
العهد القديم كان دقيقا جدا عندما ذكر اسبوع وثلاثه وثلاثين يوم، فى حالة الذكر فبعد الولاده يستمر النزيف (دم متجدد) لمدة اسبوع تقريبا بحد اقصي (خمسة ايام متوسط) بعد ولادة مولود ذكر وبعد ذلك من اربع ونصف اسابيع بحد اقصي (27 يوم متوسط) يستمر فيها التئام الجروح بسبب الولاده فيكون بها افرازات ملونه حتي يعود الرحم لوضعه الطبيعي وهذا ما قدمه العهد القديم باسلوب بسيط فهي سبعه (نزيف مستمر) وثلاثه وثلاثين (افرازات ملونه).

وملحوظه هامه هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يترك اثار في دم الام يعجل بتوقف النزيف

اما في حالة ولادة بنت فهرمون الاستروجين والبروجستيرون يجعل الفتره تزيد (لذلك في بعض الحلات الصعبه يمكن ان يستخدم هرومن التستوستيرون لتقليل كمية النزيف) وهذا يجعل الموضوع العهد القديم صحيح

بالاضافه الام تحتاج فتره زمنية ليعود الرحم الي وضعه الطبيعي ايضا يؤثر عليها نسب الهرمونات

كما ترى معى الأمر ليس له علاقة بأن المرأة نجسة فى العهد القديم.


أما بالنسبة لنجاسة المرأة فى فترة حيضها فيجب أن نذكر أنه قبل ان يتكلم العهد القديم عن شريعة نجاسة المراه تكلم اولا عن شريعة نجاسة الرجل، ويوضح انه ذو السيل هو انسان نجس يخرج منه خلايا حيه في صورة سيله (أى الاحتلام أو أن يمارس العادة السرية) وايضا بعد ان يطهر يستمر نجس سبعة ايام ومن يلمس لحمه يتنجس اي ان هذا الرجل ينقل النجاسه وينجس الاخرين رجال ونساء واثاث ودواب وانية وفراش ويحتاج ان يقدم ذبيحة خطية.

لقد تساوى الرجل و المرأة فى ذلك الأمر... من يحتلم و من ينزل طمثها (فى غير وقت دورتها الشهرية فقط) يجب أن يقدما ذبيحة. و هذا لأن حيوانات الرجل المنوية قد ماتت (و قد اتفقنا أن الخطية هى الموت) و فى حالة المرأة قد ماتت بويضتها.

و أرجو أن أنوه على أن المرأة التى نزل طمثها فى غير ميعاد دورتها الشهرية هى التى يجب أن تقدم الذبيحة. أما من أنزلت الطمث فى الميعاد العادى فتصبح نجسة بدون تقديم ذبيحة (أنت تعلم ما يحدث للرجل الذى يضاجع أمرأة أثناء طمثها!)

الملخص المفيد:
الرجل:
ذو السيل سبعة ايام بعد طهره يقدم ذبيحه،
علاقه زوجيه نفس اليوم لا يقدم ذبيحه،
اضجاع مع طامث سبعة ايام لا يقدم.

المرأة:
ذات السيل سبعة ايام بعد طهرها تقدم ذبيحه،
علاقه زوجيه نفس اليوم مع زوجها لا يقدموا ذبيحه،
طامث سبعة ايام طمثها ( وليس بعد ) لا تقدم ذبيحه



على فكرة... شريعة اليهود (العهد القديم) تنص عليهم تقديم ذبائح لكل الأسباب و ليست النجاسة فقط.(شرح سبب ذلك يطول شرحه)

أنا طولت أوى... عارف!!
أرجو أنى أكون قد أفدتك

جوزيف بطرس يقول...

العزيز
Sharm

أشكرك لطريقتك المحترمة فى الحوار و أنك لم تغضب من الكلام الذى قلته أنا من قبل... ما قلته أنت صحيح عما جاء فى الكتاب المقدس. و لكن دعنى أشرح لك بعض النقاط

أولا: ينقسم الكتاب المقدس إلى جزئين، الجزء الأول نطلق عليه اسم العهد القديم... و هو التوراة (كتاب اليهود كله). أما الجزء الثانى فنطلق عليه العهد الجديد (و هو ما لا يؤمن به اليهود). شرح الفرق بين العهد الجديد و القديم و أيهما نتبع ما جاء فيه قد يطول جدا لذلك أرجوك أن تعفنى من ذلك. يكفى أن أقول أنه قبل أن يأتى المسيح كانت هناك تشريعات كثيرة أقامها موسى بأمر من الله و بعد موت المسيح تغير كل هذا و تحرر الإنسان من تلك التشريعات القاسية!

ثانيا: لماذا نجاسة المرأة بعد الولادة؟ إجابة ذلك السؤال مقسمة لشق روحى و شق طبى...

الشق الروحى:
كلنا ورثنا خطية آدم و حواء الأولى... و قبل مجئ المسيح كان كل طفل يولد بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي ورث الخطية التى تشير الي الموت فى المسيحية ولهذا السبب تكون الام نجسه. ربما لا تعجبك هذه الإجابة و لكن هكذا كان الأمر فى العهد القديم، أما فى العهد الجديد فأصبح الأطفال يولدون أنقياء بسبب ما حدث على الصليب (سيطول شرح ذلك فأعفنى منه). أى أنه الأن المرأة لا تكون نجسة فى جانب الشق الروحى فى المسيحية

الشق الطبى:
العهد القديم كان دقيقا جدا عندما ذكر اسبوع وثلاثه وثلاثين يوم، فى حالة الذكر فبعد الولاده يستمر النزيف (دم متجدد) لمدة اسبوع تقريبا بحد اقصي (خمسة ايام متوسط) بعد ولادة مولود ذكر وبعد ذلك من اربع ونصف اسابيع بحد اقصي (27 يوم متوسط) يستمر فيها التئام الجروح بسبب الولاده فيكون بها افرازات ملونه حتي يعود الرحم لوضعه الطبيعي وهذا ما قدمه العهد القديم باسلوب بسيط فهي سبعه (نزيف مستمر) وثلاثه وثلاثين (افرازات ملونه).

وملحوظه هامه هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يترك اثار في دم الام يعجل بتوقف النزيف

اما في حالة ولادة بنت فهرمون الاستروجين والبروجستيرون يجعل الفتره تزيد (لذلك في بعض الحلات الصعبه يمكن ان يستخدم هرومن التستوستيرون لتقليل كمية النزيف) وهذا يجعل الموضوع العهد القديم صحيح

بالاضافه الام تحتاج فتره زمنية ليعود الرحم الي وضعه الطبيعي ايضا يؤثر عليها نسب الهرمونات

كما ترى معى الأمر ليس له علاقة بأن المرأة نجسة فى العهد القديم.

جوزيف بطرس يقول...

Sharm

أشكرك لطريقتك المحترمة فى الحوار و أنك لم تغضب من الكلام الذى قلته أنا من قبل... ما قلته أنت صحيح عما جاء فى الكتاب المقدس. و لكن دعنى أشرح لك بعض النقاط

أولا: ينقسم الكتاب المقدس إلى جزئين، الجزء الأول نطلق عليه اسم العهد القديم... و هو التوراة (كتاب اليهود كله). أما الجزء الثانى فنطلق عليه العهد الجديد (و هو ما لا يؤمن به اليهود). شرح الفرق بين العهد الجديد و القديم و أيهما نتبع ما جاء فيه قد يطول جدا لذلك أرجوك أن تعفنى من ذلك. يكفى أن أقول أنه قبل أن يأتى المسيح كانت هناك تشريعات كثيرة أقامها موسى بأمر من الله و بعد موت المسيح تغير كل هذا و تحرر الإنسان من تلك التشريعات القاسية!

ثانيا: لماذا نجاسة المرأة بعد الولادة؟ إجابة ذلك السؤال مقسمة لشق روحى و شق طبى...

الشق الروحى:
كلنا ورثنا خطية آدم و حواء الأولى... و قبل مجئ المسيح كان كل طفل يولد بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي ورث الخطية التى تشير الي الموت فى المسيحية ولهذا السبب تكون الام نجسه. ربما لا تعجبك هذه الإجابة و لكن هكذا كان الأمر فى العهد القديم، أما فى العهد الجديد فأصبح الأطفال يولدون أنقياء بسبب ما حدث على الصليب (سيطول شرح ذلك فأعفنى منه). أى أنه الأن المرأة لا تكون نجسة فى جانب الشق الروحى فى المسيحية

جوزيف بطرس يقول...

الشق الطبى:
العهد القديم كان دقيقا جدا عندما ذكر اسبوع وثلاثه وثلاثين يوم، فى حالة الذكر فبعد الولاده يستمر النزيف (دم متجدد) لمدة اسبوع تقريبا بحد اقصي (خمسة ايام متوسط) بعد ولادة مولود ذكر وبعد ذلك من اربع ونصف اسابيع بحد اقصي (27 يوم متوسط) يستمر فيها التئام الجروح بسبب الولاده فيكون بها افرازات ملونه حتي يعود الرحم لوضعه الطبيعي وهذا ما قدمه العهد القديم باسلوب بسيط فهي سبعه (نزيف مستمر) وثلاثه وثلاثين (افرازات ملونه).

وملحوظه هامه هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يترك اثار في دم الام يعجل بتوقف النزيف

اما في حالة ولادة بنت فهرمون الاستروجين والبروجستيرون يجعل الفتره تزيد (لذلك في بعض الحلات الصعبه يمكن ان يستخدم هرومن التستوستيرون لتقليل كمية النزيف) وهذا يجعل الموضوع الانجيلي صحيح

بالاضافه الام تحتاج فتره زمنية ليعود الرحم الي وضعه الطبيعي ايضا يؤثر عليها نسب الهرمونات

كما ترى معى الأمر ليس له علاقة بأن المرأة نجسة فى العهد القديم

جوزيف بطرس يقول...

أما بالنسبة لنجاسة المرأة فى فترة حيضها فيجب أن نذكر أنه قبل ان يتكلم العهد القديم عن شريعة نجاسة المراه تكلم اولا عن شريعة نجاسة الرجل، ويوضح انه ذو السيل هو انسان نجس يخرج منه خلايا حيه في صورة سيله (أى الاحتلام أو أن يمارس العادة السرية) وايضا بعد ان يطهر يستمر نجس سبعة ايام ومن يلمس لحمه يتنجس اي ان هذا الرجل ينقل النجاسه وينجس الاخرين رجال ونساء واثاث ودواب وانية وفراش ويحتاج ان يقدم ذبيحة خطية.

لقد تساوى الرجل و المرأة فى ذلك الأمر... من يحتلم و من ينزل طمثها (فى غير وقت دورتها الشهرية فقط) يجب أن يقدما ذبيحة. و هذا لأن حيوانات الرجل المنوية قد ماتت (و قد اتفقنا أن الخطية هى الموت) و فى حالة المرأة قد ماتت بويضتها.

و أرجو أن أنوه على أن المرأة التى نزل طمثها فى غير ميعاد دورتها الشهرية هى التى يجب أن تقدم الذبيحة. أما من أنزلت الطمث فى الميعاد العادى فتصبح نجسة بدون تقديم ذبيحة (أنت تعلم ما يحدث للرجل الذى يضاجع أمرأة أثناء طمثها!)

الملخص المفيد:
الرجل:
ذو السيل سبعة ايام بعد طهره يقدم ذبيحه،
علاقه زوجيه نفس اليوم لا يقدم ذبيحه،
اضجاع مع طامث سبعة ايام لا يقدم.

المرأة:
ذات السيل سبعة ايام بعد طهرها تقدم ذبيحه،
علاقه زوجيه نفس اليوم مع زوجها لا يقدموا ذبيحه،
طامث سبعة ايام طمثها ( وليس بعد ) لا تقدم ذبيحه



على فكرة... شريعة اليهود (العهد القديم) تنص عليهم تقديم ذبائح لكل الأسباب و ليست النجاسة فقط.(شرح سبب ذلك يطول شرحه)

أنا طولت أوى... عارف!!
أرجو أنى أكون قد أفدتك

غير معرف يقول...

أرجو من الأصدقاء مناقشة هدا الموضوع و أفادتنا من أفكارهم و شكرا
http://www.paranormalarabia.com/2010/12/blog-post_10.html

غير معرف يقول...

أنا مش نجسة وربنا مابيخلقش حاجة نجسة. مش معقول ربنا يخلقني نجسة بدون ذنب ولا ممكن اقتنع إن ربنا يخلق حيوان ويكون نجس علشان يعيش ويموت نجس وخلاص. فكرة النجاسة نفسها غريبة وغير مفهومة وليس لها منطق معقول. أنا مخلوق جميل من مخلوقات الله والنجاسة رغم إني بارفضها من كل النواحي لكن ممكن أفكر إنها كل فعل قبيح وكريه تجاه أي مخلوق لكن حاجة اتولد بيها واعيش اكفر عنها من غير سبب لأ وألف لأ. أنا بكل فخر أنثى وكمان مش نجسة.

مصرية من كندا.

Desert cat يقول...

والغريب بقى انهم دايمن رابطين الحريم بالنكد على اساس انك تلاقى امهاتهم نكديين

جوزيف بطرس يقول...

عزيزتى مصرية من كندا...

محدش قال أنك نجسة، بالعكس... البنت أجمل مخلوق ربنا خلقه و من غير البنات الراجل مش هيكمل.

Sharm يقول...

اخي الفاضل جوزيف بطرس

من واقع دراستي كصيدلي اكلينيكي و من واقع دراسة امي كمدرس مساعد في الجامعة لطب النساء و الولادة اريد اخبارك ان ما تفضلت به في مشاركتك عن الشق الطبي غير صحيح علميا اطلاقا ( اناقش العلم الان و لا اناقش الدين )

نعود لموضوعنا ..
كل دين و له شرائعه و فرائضه و يجب احترامه سواء توافق ذلك مع عقلي و ايماني ام لم يتوافق مه , لكن لي تعقيب بسيط

====
القرآن يقلل من المرأة، فكيف إذن يزيدها المسلمون؟
====
قبل مجئ المسيح كان كل طفل يولد بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي ورث الخطية التى تشير الي الموت فى المسيحية ولهذا السبب تكون الام نجسه
===

الا تجد تناقض شديد بين الفقرتين ؟
سواء كان ذلك نجاسة للانثى فقط ( تقليل من شأن النساء ) او نجاسة للذكر و الانثى ( تقليل من شأن الجنس البشري بكامله ! )

------
المرأة لا تكون نجسة فى جانب الشق الروحى فى المسيحية
------

هل تؤمن بنجاسة المرأة قبل المسيحية ؟
ارى ان تعليق مصرية من كندا لخص الكثير ..

شكرا لك اخي الفاضل و اسف على تعبك

جوزيف بطرس يقول...

عزيزى
Sharm

ما قلته غير صحيح؟ ألم تسمع والدتك عن فترة النفاس؟

عموما هناك إضافة للشق الروحى أيضا: حواء أخطأت بأن أكلت من الشجرة و أخطأت مرة أخرى بأن أغوت أدم بأن يأكل من الشجرة هو أيضا... أى أن خطأها كان ضعف خطأ أدم

أما بالنسبة لسؤالك إذا كنت أنا بؤمن فى إن المرأة كانت نجسة فى العهد القديم و لا لأ... واضح أنك ما أخدتش بالك من كلامى و أنا بقول إن الكل كان نجس قبل مجئ المسيح مش المرأة بس!! المشكلة إن الكل مركز على المرأة و بس، طب ما الراجل كان نجس برضه! ده اللى مش متجوز ساعات بيحتلم مرتين فى الأسبوع... يعنى يفضل نجس طول عمره لحد ما يتجوز؟ أما الست فتجيلها الدورة الشهرية مرة واحدة فى الشهر و تقعد نجسة لمدة أسبوع واحد بس. يبقى مين بقى أنجس من التانى؟

عموما الموضوع كبير جدا، ثم أنه هناك خطأ شائع بين الناس فى مفهوم كلمة نجس عند العرب عامة... هما كلمتان و يترجمهما العرب إلى نجس.

النجاسة فى معناها الاصلى تلفظ ب
Tumah

أما الكلمة التى نقصدها هنا هى
tamei

فيه اختلاف بين الكلمتين.

و زى ما قلت قبل كدة... كل ده انتهى بعد مجئ المسيح لأن الرموز الموجودة فى العهد القديم قد تمت فى شخص المسيح
----------------------------------
قد تسألنى طالما المسيحيون لا يستخدمون الشريعة اليهودية فى حياتهم فلماذا إذن لا يحتفظون بالعهد الجديد فقط؟ أقولك أنا...
واحد: الاتنين من وحى الله
اتنين: نبوئات مجئ المسيح الموجودة فى العهد القديم
ثلاثة: المسيح لم يأتى ليهدم القديم بل ليكمله
أربعة: يجب أن نعلم من أين أتى المسيح و من هم أبائه... فنحن لن نصدق أى شخص لا نعرفه و هذا منطقى
خمسة: يجب أن ندرك النعمة التى نحن فيها الأن من خلال دراستنا للعهد القديم
ستة: العهد الجديد وحده لا يكفى... هل يمكن الاستغناء عن قصة صبر أيوب مثلا؟ هل كان من الممكن أن نتعلم أنه من الحرام أن يتزوج أحد بأخته أو أمه لو لم نقرأ ذلك فى شريعة موسى؟
سبعة: العهد القديم يعتبر تاريخا موثقا بعناية بالغة

تحياتى

Sharm يقول...

جوزيف

يا عزيزي فترة النفاس لا تختلف اذا كان المولود ذكر او انثى ..
لا تختلف على الاطلاق عمليا و نظريا !
و كل ما نشر عن ذلك ابحاث فاشلة لم يتم اعتمادها مطلقا
لا تختلف الا في الكتاب المقدس !
فدعنا لا نتحدث عن الشق العلمي لانه يتعارض تماما عن الشق الروحي و تذكر اني قلت اني لااريد ان يتحول الحوار الى حوار اديان و الى حوار ( انا الافضل ) ولا حتى الى محاولة اثبات العلم في الكتاب المقدس من عدمه و تذكر انك من ادخل مفاهيم العلم في الحوار ليس انا

انا قلت
=================
كل دين و له شرائعه و فرائضه و يجب احترامه سواء توافق ذلك مع عقلي و ايماني ام لم يتوافق
=================

انا احترم عقيدك سواء اتفقت مع عقيدتي او لا , اما ان تقنعني بنص علمي خاطئ ( في مجال عملي ) وتدخله في الحوار فأنا اسف .

شكرا جزيلا على التوضيح بين معنى الكلمتين

عيد ميلاد سعيد

جوزيف بطرس يقول...

شكرا على المعايدة

بس لحد دلوقتى أنا مش فاهم أنت تقصد ايه بالتناقضات فى قولك...
-----------------


الا تجد تناقض شديد بين الفقرتين ؟
سواء كان ذلك نجاسة للانثى فقط ( تقليل من شأن النساء ) او نجاسة للذكر و الانثى ( تقليل من شأن الجنس البشري بكامله ! )

-------------------------

تناقض فى ايه بالضبط؟


و على فكرة... أنا مش شايف إن اللى بنتكلم فيه مناقشة أديان و مين الأفضل. الأسئلة كلها جاية من ناحيتك و أنا ما سألتش أى سؤال عن الإسلام، لأن مش ده مجال المدونة... لو أنا بسأل و أنت بتسأل و كل واحد فينا بيحاول يثبت إن دين التانى غلط يبقى ساعتها نقدر نقول إن دى مناقشة أديان